TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تنفي إقامة قاعدة بحرية بريطانية على أراضيها

الكويت تنفي إقامة قاعدة بحرية بريطانية على أراضيها
الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية

مباشر: نفت وزارة الخارجية الكويتية، صحة ما تردد حول إقامة قاعدة بحرية بريطانية فى الكويت.

وأكدت الوزارة، فى الوقت نفسه قوة العلاقات والتعاون بين البلدين فى شتى المجالات، وفقا لوكالة انباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وقال مساعد وزير الخارجية الكويتى لشؤون أوروبا وليد الخبيزى، فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى الاجتماع الـ 13 للجنة التوجيه المشترك الكويتية البريطانية، إنه على مستوى لجنة الدفاع، هناك استمرار للتعاون المثمر والقوى فى هذا المجال.

وأشار الخبيزي، إلى أن أى طلب بوجود قواعد عسكرية أو غيرها ينبع عن التعاون، مشددا فى الوقت نفسه على عدم وجود أى مشاورات حول إقامة قاعدة بحرية بريطانية فى الكويت؛ حيث إن الكويت برجالها وجيشها ومؤسساتها العسكرية، قادرة على الذود عن أمنها.

وأكد الخبيزي، أن التعاون العسكرى بين البلدين ليس وليد اليوم؛ حيث كانت بريطانيا أول من دافع عن الكويت خلال الغزو العراقي، دون أن يكون لديها قاعدة فى الكويت آنذاك، مشيرا إلى استمرار التفاهم بين البلدين؛ للارتقاء بالتعاون بين جيشى البلدين والمؤسسات العسكرية فيهما.

وأوضح أن اجتماعات لجنة التوجيه المشترك بين الكويت وبريطانيا، تأتى لاستكمال الملفات التى نوقشت فى لندن خلال يونيو الماضي، ولا يوجد أى جديد حول هذه الملفات، مشيرا إلى أن ملف التعليم يحظى باهتمام كبير من الكويت، التى تطالب دائما بتوفير تسهيلات للطلبة الدارسين فى بريطانيا وتجديد إقاماتهم، فضلا عن تقديم تسهيلات للمرضى.